الثلاثاء، 26 يونيو، 2012

عالم بدون اقلام مع التجارة الالكترونية

أحد أبرز أهداف التجارة الالكترونية – أو الأعمال الالكترونية – هي في تحويل الطرق المعتادة لأداء الأعمال وتحويلها – باستخدام التقنية – إلى صورة الكترونية  هذا بدوره سينعكس إيجابياً على سرعة الأداء ، التكلفة وغيرها من المميزات الأخرى .
                                                                   
                                  
القرص المضغوط بمساحة 4 قيقا ، بإمكانه تخزين آلاف 
 الكتب في مكان صغير جداً

هذه التدوينة تناقش فكرة الاستغناء عن الأوراق ، والاعتماد على التقنية وأهم الأسباب التي تدفعنا إلى تبني مثل هذا الأمر بشكل أفضل .
  • فاعلية أكبر : ونقصد بالفاعلية هنا هو سرعة الوصول إلى المعلومة والدقة في إتمام ذلك . في السابق ، كان البحث عن المعلومة إن كانت في هيئة ورقية يتطلّب وقت طويل للبحث نظراً لضرورة تدخل العنصر البشري في عملية البحث واستخراج المعلومة . الآن ، الحاسوب – بالأتمتة – سهّل عملية الوصول للمعلومة ، وأصبح بالإمكان استدعاءها في لمح البصر . تقنيات مثل : قواعد البيانات ، وخوارزميات البحث كلها ساعدت على الوصول للمعلومة .مثال / في إدارة المحفوظات والوثائق في المملكة العربية السعودية – وزارة المالية –   ، كانت تستغرق عملية الوصول إلى مستند قديم من 1-3 أيام عمل . وإذا كانت المعاملة أو الوثيقة مستعجلة فعندها يحدث استنفار في الإدارة ويعمل أكثر من موظف . صالح الضراب ، مدير الإدارة ، والشخص الذي أدخل نظام الأرشفة الالكتروني ، يقول : ” بعد إدخال نظام الأرشفة الالكتروني ، اختصرنا عملية الوصول للمستندات إلى قرابة 2-4 ساعات ” .
  • تكلفة أقل : والتكلفة هنا تشمل تكلفة الطباعة ، والتي بدورها تنقسم إلى تكلفة الورق وتكلفة الأحبار والطباعة . إلى جانب ذلك ، تأتي مسألة التوزيع وتوصيل تلك الأوراق إلى المستهلكين . مع التقنية والنسخ الالكترونية من تلك النماذج أو المستندات ، لن يتم طباعة إلا ما ستكون الجهة بحاجة إلى طباعته ، بالإضافة إلى أن الوثائق ستكون متوفرة في مواقع الجهات أو في هيئة الكترونية يمكن تحميلها من قبل المستهلك دون الحاجة إلى توزيعها فيزيائياً .
  • حماية وأمان أكثر : في حين يتردد الكثيرين من الإقدام على التحوّل إلى عالم بلا أوراق بسبب ارتفاع نسبة المخاطرة ، قد يكون الأمر على العكس تماماً . يختلط في ذهن الكثيرين أن أمن المعلومات يقتصر على عنصر : الوصول للمعلومة ، بينما مفهوم أمن المعلومات يتعدى ذلك ليشمل : حماية المعلومات من الوصول الغير مشروع (السرية) ، تعديل تلك المعلومات (السلامة) وأيضاً بعدم تمكين الوصول إليها (التوافر) .مثال / أثناء حرب الخليج عام 1990م ، أصيب مبنى الأحوال المدنية في الرياض بإحدى الشظايا والتي أدّت إلى فقدات آلاف الوثائق في المبنى . عملية نقل تلك الوثائق تطلب وقت وجهد طويل ولم يكن بالإمكان نقلها إلى أماكن آمنة . الآن ، تخيلوا لو أن الوثائق كانت مخزنة بهيئة الكترونية ، كان سيكون بالإمكان عمل نسخ احتياطي في مكان مختلف ( سويسرا مثلا ً ) في فترة بسيطة .
كيف يمكن البدء ؟
لحسن الحظ ، يمكنك البدء فوراً . بدءاً من النماذج الورقية ، يمكنك تحويلها إلى هيئة الكترونية – كلياً – أو حتى جزئياً . نقصد بكلياً هنا ، تحويلها إلى نماذج الكترونية يمكن تعبئتها وإرسالها ومتابعتها الكترونياً دون الحاجة إلى طباعتها . أما التحوّل الجزئي ، فيكون بإتاحة هذه الوثائق بشكل الكتروني وإتاحة تحميلها للمستفيدين ليقوموا بتعبئتها ثم طباعتها .
التوجّه نحو ” مكاتب بدون أوراق ” توجّه أصبح الآن عالمياً ، خاصة مع نشاط كثير من المؤسسات التي تنادي بأن نكون نحن البشر أصدقاء للبيئة وأن نتوقف عن ” قطع الأشجار ” لاستخدامها للورق .
إلى جانب ذلك ، دعم هذا التوجّه بابتكار أجهزة كثيرة ” الأجهزة اللوحية مثلاً ” ، ساعد في نشر ثقافة الكتب الالكترونية والمستندات الغير ورقية . الثورة بدأت بمنتج أمازون – الكندل – والآن تتابعت الأجهزة اللوحية بدءاً بالآيباد ، وانتهاءاً بقارئ الكتب “نو” .
في هذه المدونة تعرضنا لمواضيع كثيرة تُسهم في تقليص الاعتماد على الورق ، فمثلاً تحدثنا عن أنظمة تدفق المعلومات وكيف أنها أسهمت في تسريع إجراءات العمل والاستغناء عن الورق . وتحدثنا أيضاً عن الحكومة الالكترونية ، والتي إن تحولت بكافة أجزاءها ستشكّل نقلة نوعية في الأعمال الالكترونية والاستغناء عن الورق .

6 التعليقات:

غير معرف يقول...

ان Egyptyard هى من أفضل شركات الفوركس فى مصر حيث أنها أثارت انتباه الكثير من المستثمرين وهى من أحسن شركات الفوركس التى توفر الدعم الفنى لجميع السادة العملاء مجانا كما ان Egyptyard هى الوكيل الرسمى والحصرى لشركة Forexyard العالمية فى مصر

ان Egyptyard وان كان ليس الموقع الوحيد الى يخاطبك بالعربية الا انه الموقع الوحيد والافضل التى يجب أن تعتمد عليها للأسباب التالية :-

1- ان Egyptyard من أفضل وأحسن الشركات التى تعلم الفوركس للمبتدئين ويتم هذا على يد خبراء فى هذا المجال
2- Egyptyard من أفضل الشركات التى تحرص على تقديم جدول اسبوعى والذى يساعد المتاجر بالفوركس أن يتعرف على جديد الاخبار بسوق الفوركس
3- Egyptyard تحقق أرباح من 10% الى 30%
4- Egyptyard من أقوى الشركات التى تساعدك على فتح حساب فى الفوركس بطريقة سلسة وتساعدك أيضا فى المتاجرة والسحب بسهولة وأمان


وهنا نبذة مختصرة عن شركة Egyptyard :-

هى شركة مصرية من أقوى الشركات فى تجارة العملات وتعمل Egyptyard بكل احترافية ومهنية ومصدقية مع كل السادة العملاء حيث تضم الشركة افضل الخبراء والمهنيين فى سوق الفوركس وهكذا
أثبتت الشركة جدارتها فى سوق الفوركس

والمفاجاة أن Egyptyard حققت خلال شهر مايو 2012 متوسط ربح وقدره 33% من أصل رأس المال

للتعرف أكثر على مميزات الشركة قم بزيارة الرابط التالى
http://WWW.egyptyard.com/Contact.htm


وهذا الموقع الرسمى
www.egyptyard.com
شريكك فى النجاح


ويمكنكم زيارة صفحتنا على فيسبوك facebook
http://www.facebook.com/pages/egyptyard/228202900539544


Mail:ahmed@egyptyard.com
Mob: +2 010 23 440 450

Mail:suppor@egyptyard.com
Mob: +2 010 6111 88 74

Egyptyard.com really you partner in success

نصابة ufxmarkets يقول...

فعلا اصبح سوق الفوركس من افضل الاسواق التجاريه
فهو اكثر الاسواق سيوله وانتشارا وتستطيع ان تتداول فى اى وقت فهو متاح 24 ساعه

نصابة ufxmarkets يقول...

مقال رائع ومعلومات قيمه
وننتظر المزيد من المعلومات

نصابة ufxmarkets يقول...

معلومات قيمه
مشكور كتير
جزاك الله خيرا

adel thabet يقول...

مشكور على المجهود الجبار تقبل مرورى اخى الكريم وتفضل بقراءة هذا الموضوع
http://www.al-ashom.com/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%87-%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-2/

mossa mahmoud يقول...

مدونتك رائعة يا اخى
ارجو منك تقييم مدونى

طرق الربح من الانترنت للمحترفين
anagamal.blogspot.com

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م